شريط تنبيهات شفاف لمدونات بلوجر .. تابع أخبار بلوجر أول بأول

X

الدكتور المهندس فائق محمد سرحان

مدونة الدكتور المهندس فائق محمد سرحان هي مدونة هندسية تخاطب المهندس الراقي

الجمعة، 31 أكتوبر، 2014

Project Management Office PMO



فوائد وجود مكتب لإدارة المشاريع :


1-الدقة : يسهم مكتب إدارة المشاريع في زيادة دقة تنفيذ المشاريع من حيث الميزانية، والموارد والجداول الزمنيه المرتبطة بالمشاريع. فعندما تكون دقيقاً، أو يمكنك التنبؤ بشكل جيد، فإن المشاريع التي تقوم بتنفيذها ستكون أقل عرضة للفشل، وسيكون الطاقم العامل في المشروع أكثر اتساقاً وتناغماً .
2- التكاليف: هناك ميزة أخرى ترتبط مباشرة بالفائدة السابقة وهي تحقيق وفورات في التكاليف والنفقات. فعندما تكون الدقة حاضرة في معادلة الأداء، فإن الوفورات في النفقات الخاصة بالمشروع ستكون واضحة جداً. كذلك عندما تكون أكثر دقة من بداية العمل وحتى نهاية المشروع، فإن ذلك سيقلل من التغييرات والتعديلات التي قد تضطر إلى القيام بها، وإجراء التغييرات والتعديلات على أعمال المشاريع يعني إنفاق مزيد من الأموال لم تكن مدرجة ضمن الميزانية التي خصصت للمشروع.
3-المعايير: يضمن مكتب إدارة المشاريع للمنظمات تطوير وفرض المعايير في جميع المجالات التي تؤدي الى تحسن في إدارة المشاريع و تعزيز الخبرات والإنتظام بين فريق المشروع. وعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تطوير هذه المعايير يكون من خلال : جمع وتحليل البيانات، وإعداد التقارير، والنماذج، والاتصالات.
4-القرارات : مكتب إدارة المشاريع يمثل الجهة المثلى لاتخاذ القرارات الجيدة، وذلك من خلال ربط الخطط الاستراتيجية مع النتائج التي تتحقق، والذي من شأنه المساعدة على تحقيق مزيد من النجاح في المشاريع.
مراقبة المشاريع : يعتبر مكتب إدارة المشاريع هو أفضل جهاز للتحكم ومراقبة المشاريع من خلال مجموعة من العمليات والإجراءات والتواصل الفعال، الذي يساعد على تحقيق الغايات والأهداف الاستراتيجية المتوخاة من تنفيذ المشروعات.
5- إدارة الموارد : مكتب إدارة المشاريع يمكن أن يساعد في إدارة المواردمن خلال دراسة مهارات المدراء العاملين في المشاريع، كما يمكن لمكتب إدارة المشاريع أن يقوم بتحديد مدير المشروع المناسب للمشروع المناسب.
6- الدعم : مكتب إدارة المشاريع لديه نظرة شاملة على جميع ما لدى المنظمة من مشاريع، مما يمكنه من تقديم الدعم اللازم للمستويات الإدارية العليا، فيوفر لهم نصائح معززة بالمعلومات في مجالات مثل: التخطيط والرقابة والتي ستدعمهم وتكون خير معين لهم طوال مدة المشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق