شريط تنبيهات شفاف لمدونات بلوجر .. تابع أخبار بلوجر أول بأول

X

الدكتور المهندس فائق محمد سرحان

مدونة الدكتور المهندس فائق محمد سرحان هي مدونة هندسية تخاطب المهندس الراقي

الاثنين، 6 أكتوبر، 2014

جامع جليل الخياط

      




       
  
جامع جليل خليل الخياط هو مسجد يقع في اربيل عاصمة إقليم كردستان في العراق ، أحد أهم جوامع اربيل، من يقف امامه، لا يدري أيذهل لكثرة قبابه ومناراته ام يذهل لجمال الفن والعمارة التي شهدها هذا الصرح العظيم.
جامع بني على الطراز العثماني التركي، حيث استغرق بناؤه تقريبا حوالي 10 سنوات، ومن يشاهد هذا الجامع وخاصة في المساء أو الليل فأنه يقف عند تحفة فنية وإسلامية وحضارية ومدنيّة تزيّن وتزدهي بها مدينة اربيل، فأنوار منارتيه تجذب عين الزائر للمدينة قبل أي منظر آخر.
بني هذا المسجد على نفقة الحاج المرحوم جليل الخياط الخاصة والذي كان أحد اثرياء المدينة إلا ان الاجل قد وافاه قبل فترة قصيرة من افتتاح الجامع.
وجلبت مواد البناء جميعها من خارج العراق ومن تركيا تحديداً. حيث امتزجت في بنائه النقوش والزخارف الإسلامية داخل حرم المسجد. فكان الجامع في طرازه مزيجاً من الطراز الفاطمي والعباسي والأموي. وجيء بالخبراء والمشرفين والمهندسين من مختلف البلدان.
جامع جليل الخياط، ان هذا الجامع هو واحد من أهم أربعة جوامع في الشرق الأوسط بعد جوامع تركيا،
ان عدد المصلين في هذا الجامع الكبير متناوب بين (150) و(300) مصلٍ في كل فريضة.
واضاف اما يوم الجمعة من كل اسبوع فأن عدد المصلين يتجاوز الـ (2000) وربما ثلث هذا العدد من النساء. ولفت إلى ان عدد المصلين يزداد ويبلغ ذروته عند المناسبات الدينية كولادة الرسول والمبعث النبوي وصلاة العيدين وشهر رمضان المبارك خصوصا.
وتمنى امين ان لا يقتصر هذا الجامع على أداء فروض الصلاة وحسب، بل وان يتم فيه احياء المناسبات الإسلامية كالاحتفال بالمولد النبوي الشريف وذكرى الإسراء والمعراج.
التي استغرقت في بناء جامع جليل الخياط هي عشر سنوات، حيث بدأ العمل في بنائهِ من العام 1997 وانتهى في العام 2007.
وتبلغ مساحة المسجد الإجمالية حوالي (15000) خمسة عشرة الف متر مربع، ويتألف الجامع من مأذنتين تبلغ ارتفاع الواحدة منها (73) ثلاثة وسبعون متراً، اما القبة الوسطية فتبلغ ارتفاعها (45) خمسة وأربعون متراً.
ويحتوي المسجد على قاعتين ملحقتين، تتسع لحوالي (300) ثلاثمائة شخص، بالإضافة إلى قاعة تستخدم في أيام الجمع والمناسبات الدينية وتتسع لـ (300) - (400) ثلاثمائة إلى اربعمائة شخص، وهناك عدة غرف تستخدم للإدارة والحرس ولخدم المسجد مضافاً إليها الحديقة الجانبية والنافورة وموقف السيارات.

هناك تعليق واحد: