شريط تنبيهات شفاف لمدونات بلوجر .. تابع أخبار بلوجر أول بأول

X

الدكتور المهندس فائق محمد سرحان

مدونة الدكتور المهندس فائق محمد سرحان هي مدونة هندسية تخاطب المهندس الراقي

الخميس، 26 يناير، 2017

جسر السراي المعلق - العراق

جسر السراي المعلق أو جسر العمارة المعلق، هو أحد الجسور الواقعة على نهر دجلة في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، العراق. تم وضع الحجر الأساس له في أوائل أبريل/نيسان 2012 وأفتتح في 19 يناير/كانون الثاني 2017. يربط الجسر شارع دجلة وكورنيش السراي قرب مبنى محافظة ميسان بمنطقة العرضات وشارع بغداد الرئيس. ليسهم في تخفيف الاختناقات المرورية بعد زيادة عدد السيارات والتوسع السكاني الذي تشهده المحافظة.
التصميم الهندسي
يبلغ الطول الكلي للجسر 377 متر وبعرض إجمالي 30 متر، يتركز في منتصفه برج حديدي بيضوي يبلغ إرتفاعه الكلي 49 متراً، يمثل الدعامة الوسطية الرئيسية الحاملة للجسر بواسطة 44 سلك من الفولاذ، يبلغ طول الجسر المحمول بهذه الدعامة 143 متر. ويحتوي على ممرين لمرور المركبات ذهاباً وإياباً بعرض 7 أمتار، إضافة الى ممرات جانبية للمشاة بعرض 3 أمتار، وجزيرة وسطية بعرض 3 أمتار، ومنصتي صيد من الجانبين.
كلفة المشروع
لغت تكلفة إنشاء الجسر 27,087,851,000 دينار عراقي (حوالي 23 مليون دولار أمريكي). ضمن مخصصات تنمية الأقاليم لعام 2012.
المنفذ والمصمم
نفذ الجسر من قبل شركة " أنوار سورى" العراقية وأنجزت تصاميمه إحدى المكاتب للاستشارات الهندسية بالتعاون مع المكتب الألماني للاستشارات الهندسية. وتم تصنيع الهيكل الحديدي للجسر وبرج التعليق في الصين وشحنه بحرياً الى العراق على شكل اجزاء وتم العمل به من قبل كادر صيني للتنفيذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق