شريط تنبيهات شفاف لمدونات بلوجر .. تابع أخبار بلوجر أول بأول

X

الدكتور المهندس فائق محمد سرحان

مدونة الدكتور المهندس فائق محمد سرحان هي مدونة هندسية تخاطب المهندس الراقي

الخميس، 20 ديسمبر، 2012

مناقشة رسالة ماجستير في الهندسة المدنية


مناقشة اطروحة الماجستير" تطوير أداء تنفيذ الهياكل الخرسانية في قطاع التشييد في العراق باستخدام التقنية الإدارية الحديثة (Six Sigma )" في قسم الهندسة المدنية 

نوقشت في قسم الهندسة المدنية  اطروحة الماجستير الموسومة " تطوير أداء تنفيذ الهياكل الخرسانية في قطاع التشييد في العراق باستخدام التقنية الإدارية الحديثة (Six Sigma)" للطالب  حسن عبد الصاحب مهدي والتي اشرف عليها م.د. حاتم خليفة العجيلي   وقد تكونت لجنة المناقشة من أ.م.د.سوسن رشيد محمد رئيسا و أ.م.د.صدقي إسماعيل رزوقي عضوا وم.د.رائد سليم عبد علي عضوا.


 وقد ناقشت الرسالة حاجة الواقع الميداني للمشاريع الإنشائية في العراق إلى  تطوير الأداء لأجل تحسين مستوى الجودة وتقليل العيوب والأخطاء والسيطرة على الوقت والكلفة، لذا فإن هناك حاجة لتطبيق أساليب فعالة في هذا المجال، من الأساليب التي يمكن تطبيقها هو أسلوب ستة سيجما (Six Sigma ) والتي يمكن أن تعرف على أنها نظام متكامل يعمل على تحسين الأداء  وتقليل الأخطاء وذلك من خلال جمع البيانات والتحليل الإحصائي لتحديد مصادر الأخطاء وسبل القضاء عليها. حيث إنها تؤدي بالمنظمة إلى أن تقدم خدمات أو سلعا خالية من العيوب تقريبا لأن نسبة العيوب في ستة سيجما 3.4 عيب لكل مليون فرصة لحدوث العيب.
يهدف هذا البحث إلى تطوير الأداء وتحسين الجودة بالنسبة للمشاريع الإنشائية من خلال تحسين الأداء في أعمال تنفيذ الهيكل الخرساني اعتمادا على منهجية ستة سيجما، ولغرض تحقيق هدف البحث فقد اعتمد الباحث أولا على الدراسة النظرية الشاملة لمفاهيم الجودة ثم الحديث عن منهجية ستة سيجما كنظام يعمل على تقليل العيوب وتحسين الجودة وثانيا على الدراسة الميدانية التي قام بها الباحث عن طريق أجرائه للاستبيان المفتوح المتمثل بالمقابلات التي أجراها الباحث مع شريحة من المهندسين من ذوي الخبرة في مجال تنفيذ المشاريع الإنشائية استطاع من خلالها تصميم استمارة استبيان مغلق اشتملت على محاور البحث الرئيسة وتم توزيعها على عينه مختارة من المهندسين من ذوي الخبرة في هذا المجال.
كما قد قام الباحث بتطبيق منهجية (DMAIC ) وهي إحدى الأساليب المعتمدة لتطبيق ستة سيجما على الحالة الدراسية (مشروع مختبر الإنشاءات في جامعة بغداد) لغرض تحديد أهم العيوب التي قد تظهر عند تنفيذ الهيكل الخرساني وتقييم مستوى جودة تنفيذ الهيكل الخرساني ثم تحليل أسباب حدوث هذه العيوب واقتراح إجراءات لتطوير الأداء وتحسين الجودة اعتمادا على المسح الميداني الذي تم إجراءه.
توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها:
1)     مستوى سيجما للحالة الدراسية التي تم اختيارها هو 2.35 وعدد العيوب لكل مليون فرصة لحدوث العيب هو 211905 ويعتبر مستوى سيجما هذا قليلا جدا ونسبة العيوب كبيرة مما يدل على تدني مستوى الجودة للحالة الدراسية.
2)     إن العمل على تقليل الأخطاء ومنع حدوث العيوب وتحسين الأداء ومستوى الجودة يؤدي إلى توفير في الكلفة وتقليل الوقت المطلوب وبالتالي زيادة أرباح الشركات الإنشائية.
3)     حاجة الأيدي العاملة في قطاع التشييد للتدريب لزيادة كفائتهم في التنفيذ وخصوصا فيما يتعلق بأعمال تنفيذ الهيكل الخرساني.
كذلك فقد تم وضع عدد من التوصيات المتعلقة بالبحث أهمها إقامة دورات تدريبية لتعريف المهندسين العاملين في قطاع التشييد بمنهجية ستة سيجما وأهميتها.

هناك تعليق واحد: